شبكة ومنتديات إمبراطورية الإسلام
شبكة ومنتديات إمبراطورية الإسلام
شبكة ومنتديات إمبراطورية الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول

شبكة ومنتديات إمبراطورية الإسلام :: القسم الإسلامي :: في رحاب الله

تفسير سورة الشمس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

رائد33

كبير المراقبين
 كبير  المراقبين

رائد33


معلومات العضو

ذكر
السرطان
العمر العمر : 30
المشآركآت المشآركآت : 788
نقاط الفضيلة نقاط الفضيلة : 6123
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
المزاج المزاج : تفسير سورة الشمس Storm_20
الدولة الدولة : تفسير سورة الشمس Sa10
المهنة المهنة : تفسير سورة الشمس Studen10
الهوايات الهوايات : تفسير سورة الشمس Joggin10
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 07/01/2009
الوسام الوسام : تفسير سورة الشمس Eslam210
الاحترام الاحترام : تفسير سورة الشمس 111010

تفسير سورة الشمس Vide
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الشمس   تفسير سورة الشمس I_icon_minitimeالخميس 8 يناير 2009 - 8:14 

خيارات المساهمة

بَين يَدَيْ السُّورَة



* سورة الشَّمْس مكية، وقد تناولت موضوعين اثنين وهما:

1- موضوع النفس الإِنسانية، وما جبَلها الله عليه من الخير والشر، والهدى والضلال.

2- وموضوع الطغيان ممثلاً في {ثَمُودُ} الذين عقروا الناقة فأهلكهم الله ودمرهم.



* ابتدأت السورة الكريمة بالقسم بسبعة أشياء من مخلوقات الله جل وعلا، فأقسم تعالى بالشمس وضوئها الساطع، وبالقمر إِذا أعقبها وهو طالع، ثم بالنهار إِذا جلا ظلمة الليل بضيائه، وبالليل إِذا غطَّى الكائنات بظلامه، ثم بالقادر الذي أحكم بناء السماء بلا عمد، وبالأرض الذي بسطها على ما جمد، وبالنفس البشرية التي كملها الله وزينها بالفضائل والكمالات، أقسم بهذه الأمور على فلاح الإِنسان ونجاحه إِذا اتقى الله، وعلى شقاوته وخسرانه إِذا طغى وتمرد.



* ثم ذكر تعالى قصة {ثَمُودُ} قوم صالح حين كذبوا رسولهم، وطغوا وبغوا في الأرض، وعقروا الناقة التي خلقها الله تعالى من صخر أصم معجزةً لرسوله صالح عليه السلام، وما كان من أمر هلاكهم الفظيع الذي بقي عبرةً لمن يعتبر، وهو نموذج لكل كافرٍ فاجرٍ مكذب لرسل الله.



* وقد ختمت السورة الكريمة بأنه تعالى لا يخاف عاقبة إِهلاكهم وتدميرهم، لأنه {لا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ}.



قسمه تعالى بنفسه ومخلوقاته على فلاح التقيّ وخسران الشقيّ



{وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا(1)وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاهَا(2)وَالنَّهَارِ إِذَا جَلاهَا(3)وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا(4)وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا(5)وَالأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا(6)وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا(7)فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا(8)قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا(9)وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا(10)}.



{وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا}أي أُقسم بالشمس وضوئها الساطع إِذا أنار الكون وبدَّد الظلام {وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاهَا} أي وأُقسم بالقمر إِذا سطع مضيئاً، وتبع الشمس طالعاً بعد غروبها قال المفسرون: وذلك في النصف الأول من الشهر، إِذا غربت الشمس تلاها القمر في الإِضاءة وخلقها في النور، وحكمةُ القسم بالشمس أن العالم في وقت غيبة الشمس عنهم كالأموات، فإِذا ظهر الصبح وبزغت الشمس دبت فيهم الحياة، وصار الأموات أحياء فانتشروا لأعمالهم وقت الضحوة، وهذه الحالة تشبه أحوال القيامة، ووقتُ الضحى يشبه استقرار أهل الجنة فيها، والشمسُ والقمر مخلوقان لمصالح البشر، والقسم بهما للتنبيه على ما فيهما من المنافع العظيمة {وَالنَّهَارِ إِذَا جَلاهَا} أي وأقسم بالنهار إِذا جلا ظلمة الله بضيائه، وكشفها بنوره وقال ابن كثير: إِذا جلا البسيطة وأضاء الكون بنوره {وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا} أي وأقسمُ بالليل إِذا غطَّى الكون بظلامه، ولفَّه بشبحه، فالنهار يجلي المعمورة ويظهرها، والليل يغطيها ويسترها، قال الصاوي: وأتى بالفعل مضارعاً { يَغْشَاهَا} ولم يقل {غشيها} مراعاةً للفواصل {وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا} أي وأقسم بالقادر العظيم الذي بنى السماء، وأحكم بناءها بلا عمد قال المفسرون: {وَمَا} اسم موصول بمعنى "منْ" أي والسماء ومن بناها والمراد به الله رب العالمين، بدليل قوله بعده {فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا} كأنه قال: والقادر العظيم الشأن الذي بناها، فدلَّ بناؤها وإِحكامها على وجوده، وكمال قدرته {وَالأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا} أي وأقسمُ بالأرض ومن بسطها من كل جانب، وجعلها ممتدة ممهَّدة، صالحة لسكنى الإِنسان والحيوان، وهذا لا ينافي كرويتها كما قال المفسرون، لأن الغرض من الآية الامتنان بجعل الأرض ممتدة واسعة، ميسّرة للزراعة والفلاحة وسكنى الإِنسان {وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا} أي وأقسمُ بالنفس البشرية وبالذي أنشأها وأبدعها، وجعلها مستعدة لكمالها، وذلك بتعديل أعضائها، وقواها الظاهرة والباطنة، ومن تمام تسويتها أن وهبها العقل الذي تميز به بين الخير والشر، والتقوى والفجور، ولهذا قال {فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا} أي وعرَّفها الفجور والتقوى، وما تميز به بين رشدها وضلالها قال ابن عباس: بيَّن لها الخير والشر، والطاعة والمعصية، وعرَّفها ما تأتي وما تتقي قال المفسرون: أقسم سبحانه بسبعة أشياء "الشمس، والقمر، والليل، والنهار، والسماء، والأرض، والنفس البشرية" إِظهاراً لعظمة قدرته، وانفراده بالألوهية، واشارةً إِلى كثرة مصالح تلك الأشياء وعظم نفعها وأنها لا بد لها من صانع ومدبر لحركاتها وسكناتها وقال الإِمام الفخر الرازي: لما كانت الشمس أعظم المحسوسات، ذكرها تعالى مع أوصافها الأربعة الدالة على عظمها، ثم ذكر سبحانه ذاته المقدسة، ووصفها - جلَّ وعلا - بصفاتٍ ثلاث ليحظى العقل بإِدراك جلال الله تعالى وعظمته، كما يليق به جلَّ جلاله، فكان ذلك طريقاً إِلى جذب العقل من حضيض عالم المحسوسات، إِلى بيداء أوج كبريائه جلَّ شأنه {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا} هذا هو جواب القسم أي لقد فاز وأفلح من زكَّى نفسه بطاعة الله، وطهَّرها من دنس المعاصي والآثام {وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا} أي وقد خسر وخاب من حقَّر نفسه بالكفر والمعاصي، وأوردها موارد الهلكة، فإِنَّ من طاوع هواه، وعصى أمر مولاه، فقد نقص من عداد العقلاء، والتحق بالجهلة الأغبياء.



العبرة بقصة ثمود، وحال من طغى



{كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا(11)إِذْ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا(12)فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا(13)فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ بِذَنْبِهِمْ فَسَوَّاهَا(14)وَلا يَخَافُ عُقْبَاهَا(15) }.



ثم ضرب تعالى مثلاً لمن طغى وبغى، ولم يطهر نفسه من دنس الكفر والعصيان، فذكر {ثَمُودَ} قوم صالح عليه السلام فقال {كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا} أي كذبت ثمود نبيها بسبب طغيانها {إِذْ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا} أي حين انطلق أشقى القوم بسرعةٍ ونشاط يعقر الناقة قال ابن كثير: وهو "قدار بن سالف" الذي قال الله فيه {فَنَادَوْا صَاحِبَهُمْ فَتَعَاطَى فَعَقَرَ} وكان عزيزاً شريفاً في قومه، ورئيساً مطاعاً فيهم، وهو أشقى القبيلة {فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ} أي فقال لهم صالح عليه السلام {نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا} أي احذروا ناقة الله أن تمسوها بسوء، واحذروا أيضاً أن تمنعوها من سُقياها أي شربها ونصيبها من الماء كما قال تعالى {لَهَا شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَعْلُومٍ} {فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا} أي فكذبوا نبيهم صالحاً وقتلوا الناقة، ولم يلتفتوا إلى تحذيره {فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ بِذَنْبِهِمْ فَسَوَّاهَا} أي فأهلكهم اللهُ ودمَّرهم عن آخرهم بسبب إِجرامهم وطغيانهم قال الخازن: والدمدمة: هلاكٌ باستئصال والمعنى أطبق عليهم العذاب طبقاً فلم ينفلت منهم أحد {فَسَوَّاهَا} أي فسوَّى بين القبيلة في العقوبة فلم يفلت منهم أحد، لا صغير ولا كبير، ولا غنيٌ ولا فقير {وَلا يَخَافُ عُقْبَاهَا} أي ولا يخاف تعالى عاقبة إِهلاكهم وتدميرهم، كما يخاف الرؤساء والملوك عاقبة ما يفعلون، لأنه تعالى لا يُسأل عما يفعل.



منقول
الموضوع منقول من : هنا |مصدر النقل :شبكة ومنتديات إمبراطورية الإسلام


توقيع رائد33
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قسم القسام

إمبراطور ملكي
إمبراطور ملكي

قسم القسام


معلومات العضو

انثى
العقرب
العمر العمر : 30
المشآركآت المشآركآت : 3400
نقاط الفضيلة نقاط الفضيلة : 7315
السٌّمعَة السٌّمعَة : 8
المزاج المزاج : تفسير سورة الشمس Storm_26
الدولة الدولة : تفسير سورة الشمس Unknow10
المهنة المهنة : تفسير سورة الشمس Pilot10
الهوايات الهوايات : تفسير سورة الشمس Riding10
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 12/12/2008
الوسام الوسام : تفسير سورة الشمس Eslam17

تفسير سورة الشمس Vide
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشمس   تفسير سورة الشمس I_icon_minitimeالخميس 22 يناير 2009 - 9:19 

خيارات المساهمة

شكرا الك رائد
الموضوع منقول من : هنا |مصدر النقل :شبكة ومنتديات إمبراطورية الإسلام


توقيع قسم القسام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ابنة القسام

إمبراطور ملكي
إمبراطور ملكي

ابنة القسام


معلومات العضو

انثى
الدلو
العمر العمر : 30
المشآركآت المشآركآت : 2853
نقاط الفضيلة نقاط الفضيلة : 7058
السٌّمعَة السٌّمعَة : 16
الدولة الدولة : تفسير سورة الشمس Kw10
المهنة المهنة : تفسير سورة الشمس Studen10
الهوايات الهوايات : تفسير سورة الشمس Swimmi10
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 11/11/2008
الوسام الوسام : تفسير سورة الشمس Eslam110
الاحترام الاحترام : تفسير سورة الشمس 111010

تفسير سورة الشمس Vide
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشمس   تفسير سورة الشمس I_icon_minitimeالخميس 22 يناير 2009 - 13:10 

خيارات المساهمة

شكرا اخي
الموضوع منقول من : هنا |مصدر النقل :شبكة ومنتديات إمبراطورية الإسلام


توقيع ابنة القسام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائد33

كبير المراقبين
 كبير  المراقبين

رائد33


معلومات العضو

ذكر
السرطان
العمر العمر : 30
المشآركآت المشآركآت : 788
نقاط الفضيلة نقاط الفضيلة : 6123
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
المزاج المزاج : تفسير سورة الشمس Storm_20
الدولة الدولة : تفسير سورة الشمس Sa10
المهنة المهنة : تفسير سورة الشمس Studen10
الهوايات الهوايات : تفسير سورة الشمس Joggin10
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 07/01/2009
الوسام الوسام : تفسير سورة الشمس Eslam210
الاحترام الاحترام : تفسير سورة الشمس 111010

تفسير سورة الشمس Vide
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشمس   تفسير سورة الشمس I_icon_minitimeالخميس 22 يناير 2009 - 16:55 

خيارات المساهمة

اهلا بكما
الموضوع منقول من : هنا |مصدر النقل :شبكة ومنتديات إمبراطورية الإسلام


توقيع رائد33
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قسم القسام

إمبراطور ملكي
إمبراطور ملكي

قسم القسام


معلومات العضو

انثى
العقرب
العمر العمر : 30
المشآركآت المشآركآت : 3400
نقاط الفضيلة نقاط الفضيلة : 7315
السٌّمعَة السٌّمعَة : 8
المزاج المزاج : تفسير سورة الشمس Storm_26
الدولة الدولة : تفسير سورة الشمس Unknow10
المهنة المهنة : تفسير سورة الشمس Pilot10
الهوايات الهوايات : تفسير سورة الشمس Riding10
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 12/12/2008
الوسام الوسام : تفسير سورة الشمس Eslam17

تفسير سورة الشمس Vide
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشمس   تفسير سورة الشمس I_icon_minitimeالجمعة 23 يناير 2009 - 21:30 

خيارات المساهمة

اهلا فيك
الموضوع منقول من : هنا |مصدر النقل :شبكة ومنتديات إمبراطورية الإسلام


توقيع قسم القسام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سورة الشمس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.

      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ومنتديات إمبراطورية الإسلام :: القسم الإسلامي :: في رحاب الله-
انتقل الى:  
القانون العام |  القوانين العامة | أنجازات المنتدى | القسم الإسلامي | في رحاب الله - المقاومة الأسلامية | صوتيات ومرئيات إسلاميه
 
القسم العام | القسم العام - الأخبار والسياسة | القهوة | ركن الفرفشة | ركن كرسي الإعتراف  | ألبوم الصور
 | التهاني والترحيب | القسم الأدبي | الأدب والفنون والشعر | القصص والروايات
 | قسم التكنولوجيا | العاب الكمبيوتر | برامج الكمبيوتر والأنترنت |  قسم التصميم
 | دروس وملحقات التصميم | ركن دروس الفوتوشوب | ركن دروس الفلاش | إبداعات ومعرض الأعضاء
 | معرض الأستايلات من نوع phpBB | ورشة طلبات التصاميم | ورشة طلبات الستايلات
 | ارشيف الطلبات |  قسم تطوير المواقع والمنتديات | الاسئلة الشائعة
 | اكواد الانماط الانسيابية CSS | ركن اكواد النسخة الثانية | ركن اكواد النسخة الثالثة
 | ركن اكواد النسخة Invision |  ركن دروس صناعة CSS | أكواد Template |
طلبات الأكواد والمعاينة | التقنية والتطوير | الإشهار | الأرشيف
 | القسم الإداري | فهرس إمبراطورية الإسلام | الشكاوي والأقتراحات | الأرشيف | طلبات الإنضمام للفريق | التبادل الإعلاني | الإرشيف | سلة المهملات
©phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع