شبكة ومنتديات إمبراطورية الإسلام
شبكة ومنتديات إمبراطورية الإسلام
شبكة ومنتديات إمبراطورية الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول

شبكة ومنتديات إمبراطورية الإسلام :: القسم العام :: القسم العام

اساليب التدريس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

Free StYLeR

امبراطور متالق
امبراطور متالق

Free StYLeR


معلومات العضو

ذكر
الثور
العمر العمر : 30
المشآركآت المشآركآت : 546
نقاط الفضيلة نقاط الفضيلة : 6102
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
المزاج المزاج : اساليب التدريس Storm_26
الدولة الدولة : اساليب التدريس Unknow10
المهنة المهنة : اساليب التدريس Studen10
الهوايات الهوايات : اساليب التدريس Sports10
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 29/05/2009
الوسام الوسام : اساليب التدريس Eslam210
الاحترام الاحترام : اساليب التدريس 111010

اساليب التدريس Vide
مُساهمةموضوع: اساليب التدريس   اساليب التدريس I_icon_minitimeالسبت 30 مايو 2009 - 20:19 

خيارات المساهمة

I love you


اساليب التدريس....

Arrow



تعتبر أساليب التدريس من مكونات
المنهج الأساسية ، ذلك أن الأهداف التعليمية ، والمحتوى الذي يختاره
المختصون في المناهج ، لا يمكن تقويمهما إلا بواسطة المعلم والأساليب التي
يتبعها في تدريسه .



لذلك يمكن اعتبار التدريس بمثابة همزة الوصل بين التلميذ ومكونات
المنهج . والأسلوب بهذا الشكل يتضمن المواقف التعليمية التي تتم داخل
الفصل والتي ينظمها المعلم ، والطريقة التي يتبعها ، بحيث يجعل هذه
المواقف فعالة ومثمرو في الوقت نفسه .



كما على المعلم أن يجعل درسه مرغوبا فيه لدى الطلاب خلال طريقة
التدريس التي يتبعها ، ومن خلال استثارة فاعلية التلاميذ ونشاطهم . ومن
الأهمية بمكان أن نؤكد على أن المعلم هو الأساس . فليست الطريقة هي الأساس
، وإنما هي أسلوب يتبعه المعلم لتوصيل معلوماته وما يصاحبها إلى التلاميذ
. وقبل أن نستعرض أنواع أساليب التدريس ينبغي أن نشير إلى مواصفات الأسلوب
الناجح .








مواصفات الأسلوب الناجح :




1 - بداية يجب أن نفهم أن التربويين يتركون للمعلم حرية اختيار الطريقة أو الأسلوب المناسب حسب رؤيته هو وتقديره للموقف .




2 - أن يكون الأسلوب متمشيا مع نتائج بحوث التربية ، وعلم النفس الحديث ،
والتي تؤكد على مشاركة الطلاب في النشاط داخل الحجرة الصفية .




3 - أن تكون الطريقة التي يتبعها المعلم متمشية مع أهداف التربية التي
ارتضاها المجتمع، ومع أهداف المادة الدراسية التي يقوم المعلم بتدريسها .




4 - أن يضع في اعتباره مستوى نمو التلاميذ، ودرجة وعيهم ، وأنواع الخبرات التعليمية التي مرورا بها من قبل .




5 - نتيجة للفروق الفردية بين التلاميذ ، فإن المعلم اللماح يستطيع أن
يستخدم أكثر من أسلوب في أداء الدرس الواحد ، بحيث يتلاءم كل أسلوب مع
مجموعة من الطلاب .




6 - مراعاة العنصر الزمني ، أي موقع الحصة من الجدول الدراسي ، فكلما كانت
الحصة في بداية اليوم الدراسي كان الطلاب أكثر نشاطا وحيوية . كما ينبغي
على المعلم أن يراعى عدد الطلاب الذين يضمهم الفصل ، حيث أن التدريس لعدد
محدود منهم قد يتيح للمعلم أن يستخدم أسلوب المناقشة والحوار دون عناء .








أولا ـ طريقة المحاضرة



يطلق عليها البعض طريقة الإلقاء ، وهى من أكثر أساليب التدريس شيوعا
، وتستخدم هذه الطريقة بوساطة الغالبية العظمى من المدرسين في مراحل
التعليم المختلفة . وقد ارتبطت هذه الطريقة بالتدريس منذ أقدم العصور ،
على أساس أن المعلم هو الشخص الذي يمتلك المعرفة وأن المستمعين ينتظرون أن
يلقى عليهم بعضا مما عنده ، بهدف إفادتهم وتنمية عقولهم ، وهذا المعنى
يتفق ومفهوم المدرسة باعتبارها عاملا من عوامل نقل المعرفة إلى الطلاب .



ويفهم من اسمها أن المعلم يحاضر طلابه مشافهة ويشرح لهم المعلومات
الجديدة التي تتعلق بموضوع الدرس ، وهذا يبتعد بها عن أن تكون عملية إملاء
من كتاب أو مذكرة . والمعلم أثناء شرحه يستخدم صوته بطبقاته المختلفة ،
كما يستخدم يديه للإيضاح ، بل وبقية أعضاء الجسم ، مراعيا الحركات التي
تعبر حقيقة عن الأفكار التي يريد توصيلها للطلاب .








شروط المحاضرة الجيدة




لكي تكون المحاضرة التي يلقيها المعلم على طلابه حيدة ، لابد أن تتوافر فيها الشروط التالية :




1 - التحضير لها قبل موعدها بوقت كاف : وهذا الشرط من الأسس الهامة في
المحاضرة ، ومع ذلك نجد الكثير من المعلمين يهملونه باعتبار أنهم على علم
بما سيحاضرون ، وقد درسوه وتعلموه من قبل .




2 - المدخل السليم إلى الموضوع : على المعلم الواعي أن يدرك أن طلابه
ليسوا مشغولين بالموضوع الذي سيقوم بتدريسه ، نظرا لازدحام جدول اليوم
الدراسي بالعديد من الدروس ، وهذا الوضع يفرض على المعلم أن يبحث عن مدخل
مناسب لدرسه . ويشترط في هذا المدخل أن ، يثير دافعية التعلم لدى الطلاب .




3 - ربط موضوع المحاضرة الجديدة بموضوع المحاضرة أو المحاضرات السابقة ، بحيث يستعيد الطلاب وحدة الموضوع وترابطه .




4 - ليس كون المعلم هو المحاضر ، أن يظل هو المتحدث الأوحد في الفصل ، حتى لا يصيب الطلاب بالملل .




5 - مراعاة الفروق الفردية بين طلاب الفصل الواحد ، فلا يجب أن يتوقع المعلم أن يتابعه كل التلاميذ بالاهتمام نفسه .




6 - مراعاة جودة اللغة التي يستعملها المعلم : بحيث يكون جيد الأسلوب ،
منتقيا لألفاظه بعناية ، وجمله مترابطة بحيث تؤدى المعنى المقصد بالفعل ،
لذلك نؤكد دائما على استخدام اللغة العربية الفصحى .




7 - ليس معنى المعلم ينبع طريقة المحاضرة ، ألا يقوم بأي نشاط آخر في الفصل ، إذ أن هناك من الوسائل الأخرى ما يدعم هذه الطريقة .




8 - أن يلخص من أفواه الطلاب أهم النقاط التي وردت في المحاضرة .








إيجابيات طريقة المحاضرة :




1 - يعطى الطلاب من خلالها قدرا من المعارف الجيدة حول موضوع الدرس .




2 - تنمى في الطلاب حب الاستماع ، كم تستثير ففيهم الإيجابية والفاعلية ، عندما يدربهم المعلم على إلقاء الأسئلة .




3 0 يستطيع المدرس من خلالها ، أن ينمى في الطلاب عادة حب القراء ، ومهارة الاستفادة من المكتبة .




4 - يمكن للمدرس من خلالها أن يتعرف على الطلاب المتيقظين معه ، والذين شردت عقولهم بعيدا عن الدرس .




5 - يستطيع المدرس من خلال نبرات صوته ، رفعا وخفضا أن يؤكد على بعض المعاني ، وأن يبرز أهمية بعض المواقف .




6 - تصطبغ المحاضرة عادة بشخصية المعلم وبثقافته .




7 - يستطيع المدرس من خلال المحاضرة ، وما يثار فيها من أسئلة حوار ، أن يتعرف على مستويات طلابه .








سلبيات طريقة لمحاضرة :



يؤكد التربويون على أن سلبيات أي طريقة ترجع في حقيقتها إلى استخدام
المعلم لها ، وليس إلى الطريقة ذاتها ، وإن كان أي طريقة لا تخلو من
السلبيات ، ومن سلبيات طريقة المحاضرة الآتي .




1 - سلبية التلاميذ أنفسهم ، وخصوصا إذا انهمك المدرس في المحاضرة ، ونسى تماما أنه يجب إشراكهم معه .




2 - إذا لم يثر المعلم في طلابه مهارة القراءة والبحت ، فقد يصبح هو المصدر الوحيد للمعرفة يقدمها لهم جاهزة فيستمرئون الكسل .




3 ـ إذا لم يتوقف المعلم أثناء المحاضرة ، كي يختبر طلابه ـ بأي طريقة
كانت ـ فيما يقول ، فلقد ينتهي به الأمر وعدد كبير منهم لم يفهم شيئا مما
كان يقول .




3 - إذا طال زمن إلقاء المحاضرة ، دون أن يقطعه المعلى بسؤال ، أو ملاحظة ذكية ، فإن الطلاب قد يملونه وينصرفون عنه .




4 - إذا لم ينتبه المعلم إلى الفروق الفردية بين الطلاب ، فقد يضيع الطلاب
الضعاف في الفصل ، بسبب تركيز المعلم أثناء المناقشات في المحاضرة على
طائفة من الطلاب .




5 - إذا لم يستطع المدرس أن يضبط نفسه تماما على الوقت المحدد ، بحيث
يجزئه على المحاضرة، وعلى الأسئلة ، وعلى الحوار والمناقشات ، فقد يسرقه
الوقت ، ولا يحقق ما خطط لنفسه أن يحققه من درسه .








ثانيا ـ طريقة الأسئلة



أسلوب قديم قدم التربية نفسها ، يقوم فيه المدرس بإلقاء الأسئلة على
الطلاب ، ولا يزال هذا الأسلوب من أكثر أساليب التدريس شيوعا حتى يومنا
الحاضر ، وليس ذلك إلا لأن هذا الأسلوب يعتبر أداة طيبة لإنعاش ذاكرة
الطلاب ، ولجعلهم أكثر فهما ، بل ولتوصيلهم إلى مستويات عالية من التعليم
. وتقول " هيلدا تابا " وهى واحدة من أشهر خبراء المناهج في أمريكا : إن
الطريقة التي يلقى بها المعلم أسئلته تعتبر أهم فعل مفرد مؤثر في عملية
التدريس .








شروط طريقة الأسئلة الجيدة :




1 ـ يعتبر التحضير الجيد للموضوع الذي سيتناوله المدرس من خلال طرح
الأسئلة ، من أهم الشروط لنجاحها . إذ على المدرس أن يفكر جيدا في نوعية
الأسئلة التي سيلقيها ، بحيث تكون ملائمة للموضوع ، ومناسبة لتحقيق أهداف
الدرس ، وفي مستوى الطلاب .




2 ـ لا يعني طرح المدرس للأسئلة أنه سيصبح الشخص الوحيد الذي من حقه أن
يسأل ، بل إن المدرس الحاذق هو الذي يتيح لطلابه فرصة السؤال ، سواء أكانت
هذه الأسئلة موجهة إليه أم إلى الطلاب أنفسهم .




3 ـ ينبغي أن يكون المدرس متيقظا عند استخدامه لطريقة المناقشة ، بحيث لا
تخرجه إجابات بعض الطلاب أو أسئلتهم عن إطار الموضوع المحدد للمناقشة .




4 ـ من شروط صياغة الأسئلة أن تبدأ من أشياء بسيطة ميسرة يعيها الطلاب ، وأن تتدرج إلى الأكثر صعوبة شيئا فشيئا .




5 ـ يجب أن تكون صياغة السؤال واضحة لغويا ، ومحددة الهدف ، بحيث يعرف الطالب الشيء المراد منه ليجيب على بالتحديد .




6 ـ ينبغي أن يكون السؤال من النوع الذي يتحدى ذكاء التلميذ ، ويجعله يعمل
تفكيره ، ليصل إلى إجابة ترضيه ، وتشعره أنه أتى شيئا ذا فائدة .



7 ـ على المعلم أن يتحلى طوال إدارته للدرس بهذه الطريقة بروح طيبة ،
لا تأخذ طابع الجو المتزمت ، كما أنه لا ينبغي أن يترك العملية لتهبط إلى
الهزل ، فخير الأمور الوسط .




8 ـ لجعل جو الفصل جوا طيبا فإن على المعلم أن يتلقى كل إجابة بوجه بشوش وروح طيبة .




9 ـ على المعلم ألا يتقبل من طلابه إلا الإجابات الواضحة والمحددة .




10 ـ أن يشعر المدرس طلابه أن عنصر الوقت مهم جدا ، وأن ينبههم إلى أن أهداف الدرس أثمن عنده من أن تضيع بسبب بعض الأسئلة التافهة
حلقة
bom
الموضوع منقول من : هنا |مصدر النقل :شبكة ومنتديات إمبراطورية الإسلام


توقيع Free StYLeR
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

{اسير~الدموع}

°¤™prince™¤°
 °¤™prince™¤°

{اسير~الدموع}


معلومات العضو

ذكر
العذراء
المشآركآت المشآركآت : 5314
نقاط الفضيلة نقاط الفضيلة : 59972
السٌّمعَة السٌّمعَة : 39
المزاج المزاج : اساليب التدريس Storm_30
الدولة الدولة : اساليب التدريس Unknow10
المهنة المهنة : اساليب التدريس Taut10
الهوايات الهوايات : اساليب التدريس Riding10
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 21/11/2007
الوسام الوسام : اساليب التدريس Eslam17
الاحترام الاحترام : اساليب التدريس 111010

اساليب التدريس Vide
مُساهمةموضوع: رد: اساليب التدريس   اساليب التدريس I_icon_minitimeالثلاثاء 2 يونيو 2009 - 10:51 

خيارات المساهمة

جزاك الله خير
إن شاء الله يستفيد منها المدرسين
afro
الموضوع منقول من : هنا |مصدر النقل :شبكة ومنتديات إمبراطورية الإسلام


توقيع {اسير~الدموع}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

Free StYLeR

امبراطور متالق
امبراطور متالق

Free StYLeR


معلومات العضو

ذكر
الثور
العمر العمر : 30
المشآركآت المشآركآت : 546
نقاط الفضيلة نقاط الفضيلة : 6102
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
المزاج المزاج : اساليب التدريس Storm_26
الدولة الدولة : اساليب التدريس Unknow10
المهنة المهنة : اساليب التدريس Studen10
الهوايات الهوايات : اساليب التدريس Sports10
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 29/05/2009
الوسام الوسام : اساليب التدريس Eslam210
الاحترام الاحترام : اساليب التدريس 111010

اساليب التدريس Vide
مُساهمةموضوع: رد: اساليب التدريس   اساليب التدريس I_icon_minitimeالثلاثاء 2 يونيو 2009 - 11:02 

خيارات المساهمة

مشكور حب على المرور afro
الموضوع منقول من : هنا |مصدر النقل :شبكة ومنتديات إمبراطورية الإسلام


توقيع Free StYLeR
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اساليب التدريس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.

      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ومنتديات إمبراطورية الإسلام :: القسم العام :: القسم العام-
انتقل الى:  
القانون العام |  القوانين العامة | أنجازات المنتدى | القسم الإسلامي | في رحاب الله - المقاومة الأسلامية | صوتيات ومرئيات إسلاميه
 
القسم العام | القسم العام - الأخبار والسياسة | القهوة | ركن الفرفشة | ركن كرسي الإعتراف  | ألبوم الصور
 | التهاني والترحيب | القسم الأدبي | الأدب والفنون والشعر | القصص والروايات
 | قسم التكنولوجيا | العاب الكمبيوتر | برامج الكمبيوتر والأنترنت |  قسم التصميم
 | دروس وملحقات التصميم | ركن دروس الفوتوشوب | ركن دروس الفلاش | إبداعات ومعرض الأعضاء
 | معرض الأستايلات من نوع phpBB | ورشة طلبات التصاميم | ورشة طلبات الستايلات
 | ارشيف الطلبات |  قسم تطوير المواقع والمنتديات | الاسئلة الشائعة
 | اكواد الانماط الانسيابية CSS | ركن اكواد النسخة الثانية | ركن اكواد النسخة الثالثة
 | ركن اكواد النسخة Invision |  ركن دروس صناعة CSS | أكواد Template |
طلبات الأكواد والمعاينة | التقنية والتطوير | الإشهار | الأرشيف
 | القسم الإداري | فهرس إمبراطورية الإسلام | الشكاوي والأقتراحات | الأرشيف | طلبات الإنضمام للفريق | التبادل الإعلاني | الإرشيف | سلة المهملات
©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع